رئيس التحرير : مشعل العريفي

مواطن يتهم التعليم بانتهاك حقوقه الفكرية ويهدد بمقاضاتها بعد نشر صورته في كتاب "لغتي" .. وهكذا ردت الوزارة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: طالب مواطن سعودي، وزارة التعليم، بالاعتذار الرسمي له، بعد نشرها صورته ضمن مناهجها الدراسية، دون علمه أو إذنه، ونشرها بشكل مسيء، مؤكدا أنه فوجئ بصورته موجودة في كتاب "لغتي" للصف السادس الابتدائي.
وفي التفاصيل، اتهم المواطن الوزارة، بتشويه سمعته، مشيرا إلى أنها انتهكت حقوقه الفكرية، مطالبا إياها بسحب المناهج المتضمنة صورته فورا، وتعويضه ماديا عن الأذى الذي لحق به.
وجد صورته في منهج لغتي
وقال المواطن حمد حمدان – بحسب العربية نت- إن أصدقاؤه أبلغوه منذ 3 أشهر بوجود صورته في منهج لغتي للصف السادس الابتدائي، ضمن صفحة تتحدث عن الصيد الجائر، وفي درس توعوي ينتقد سلوك المواطن في الصيد ضمن المحميات، حيث يشير الدرس إلى سلوك غير مقبول.
وعن الصورة، أكد أن عمرها 9 سنوات، والتقطت أثناء رحلة صيد قام بها في صحراء سيناء، وليست داخل محمية طبيعية في المملكة، كما ورد في الدرس.
وقال المواطن إن الوزارة صورته على أنه من منتهكي المحميات وممارسي الصيد الجائر بحق الحيوانات الفطرية، لافتا إلى أن استخدام الوزارة لهذه الصورة يعد تزويرا للحقائق أمام الطلاب.
صورة الشخص تمثل هويته
من جهته، قال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم مبارك العصيمي، إن الوزارة لا ترد على مثل هذه الأخبار إلا بعد التأكد منها.
وأضاف المستشار القانوني، عبد العزيز بن باتل: "صورة الشخص تمثل هويته، ولا يجوز التقاط صور الأشخاص أو اعتراضها والاحتفاظ بها دون إذنهم".
وتابع بن باتل : "يجوز لصاحب الصورة أن يرفع تظلماً أمام ديوان المظالم، ويطالب الجهة الإدارية بحذف الصورة من مناهجها".
للاشتراك في خدمة "واتس آب المرصد" المجانية أرسل كلمة “اشتراك” للرقم (0553226244)
في حال رغبتكم زيارة "المرصد سبورت" أضغط هنا

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up